كيف تسترجع الرسائل النصية التي حذفتها من هاتفك الاندرويد وكيف تقّي منها







هل جربت يوما ذلك الشعور الذي ينتابك عند حذف رسالة نصية (SMS) مهمة جدا بالنسبة لك بالخطأ ؟ ماذا تفعل عندها ؟ أغلبية إن لم أقل كل المستخدمين الذين مرّوا بهذا الموقف كانوا يفقدون الأمل بسرعة ظنًّا منهم بأن إسترجاعها أمر شبه مستحيل ، لكن هذا غير مستحيل تماماً فيمكن للمستخدم إسترجاع رسائله الهامة التي تم حذفها بالخطأ بعدة طرق ، إسترجاع الرسائل النصية SMS ليس بالأمر السهل لكن الإحتفاظ بالأمل دائما يأخذك حتما إلى نتيجة ولو انها ليس بالمقنعة كليةً ولذا سنسعى من خلال موضوعنا هذا طرح أغلب الطرق الممكنة ليتحقق المبتغى الا وهو إسترجاع رسائلك.



هل سمعت يومًا الناس يتكلمون عن كون الملفات التي تحذفها من حاسوبك لا تختفي تماما ؟ هذا صحيح بالفعل ، كل تلك الملفات التي حذفتها منذ أن خطوة اولى خطواتك في عالم الحاسوب لا تزال مخبأة في مكان ما في القرص القلب الخاص بك ينتظرون إسترجاعهم .. أو حذفهم نهائياً ، هذا تماما ما يحصل مهك أيضا خلال إستخدامك لهاتفك الذكي كل شيء حذفته من رسائل نصية،مكالمات، صور وملفات كلها لا تزال عالقة في ذاكرة الهاتف في مكان ما.



لمحة عن طريقة عمل الحذف

ربما لا تزال محتارا كيف يعقل لهذا أن يحدث ، بالعكس هذا مفهوم غير معقد بتاتا حالما نفهم سيرورة عملية حذف الملفات ، في حال حذفك أي ملف (أو رسالة نصية) فأنت لم تقم بإخفائها كلية من خزائن هاتفك أو بالأحرى فجهازك لم يقم بالعملية بالشكل المطلوب منه.






هاتفك ببساطة بعد أن تأمره بحذف رسالة او ملف معين يقوم بجعله ملف غير نشط فقط ، أو بكلمات أخرى يجل الملف غير ظاهربالنسبة لك ولا يمكن نقله او تغييره مكانه وكلما تستمر في إستعمال هاتفك وحذف ملفات اخرى تبدأ الملفات المحذوفة بالتلاشي الأقدم بالأقدم ولهذا يفضل حينما تريد إسترجاع رسائلك المحذوفة التوقف عن إستعمال هاتفك مؤقتا حتى يضيع مرادك.





إستعمل تطبيقات إسترجاع الملفات المحذوفة


مادام أنك تريد فِعلا إسترجاع هاته الرسائل الهامة المحذوفة فلا بد من التمسك بأمل إسترجاعها حتى آخر رمق ، لذا ننصح بإستعمال تلك البرامج للحاسوب الخاصة بإسترجاع الملفات والرسائل النصية المحذوفة من هاتفك الاندرويد لأنها أكثر فعالية والتي تقوم بفحص ذاكرة جهازك ومحاولة إسترجاع ما يمكن إسترجاعه فيه.





وبعد القيام ببحث خفيف على محرك البحث جوجل ستجد العديد والعديد من البرامج المدفوعة والمجانية المختصة في إسترجاع تلك الملفات الضائعة والرسائل النصية ، نذكر منها (إضغط على التطبيق المراد تحميله) :







بعدما إمتلكت البرنامج الآن ، ما عليك إلا تثبيته وتشغيله في حاسوبك وسيطلب منك ربط الحاسوب بهاتفك الذكي عن طريق كابل USB والسماح بخاصية Usb Debbuging On والتي يمكنك اتاحتها من خلال الدخول الى Devlopper Tools في اعدادات هاتفك.





وعندها دع البرنامج يؤدي عمله لترى النتيجة في الأخير ..





منع حدوث هذا الخطأ مرة أخرى


يقال الوقاية خير من العلاج هذا ما سنجسه في هذه النقطة والتي سنشرح فيها طريقة للوقاية من مثل هاته الأخطاء المتمثلة في حذف رسائلك المهمة عن طريق الخطأ وتتمثل بكل بساطة في تثبيت تطبيق على هاتفك يسمح لك بأخذ نسخة من رسائلك يمكنك استرجاعها لاحقا في أي وقت مهما تم حذف الرسالة.





تطبيق Sms Backup & Restore


يعتبر من بين أشهر التطبيقات في هذه الخدمة بأكثر من 5 ملايين تحميل و تقييم 4.5 من طرف مستخدميه ، التطبيق يتمتع بمزايا جد رائعة تجعل منه أفضل وسيلة للوقاية لحوادث الحذف العشوائي للملفات والرسائل ومن أهمها أخذ نسخة إحتياطية من جميع أنواع الملفات (صور،فيديوهات،كتب..الخ) وكذا المجلدات والرسائل كما يوفر خدمة أخذ النسخة الإحتياطية تلقائيا كل فترة محددة.




هذا التطبيق يقوم بحفظ نسخة من رسائلك على شكل ملف XML كما يجدر بالذكر أنه يمكن له أن يحفظ النسخة إما على ذاكرة هاتفك أو في إحدى سحابات التخزين على غرار Google Drive ، Dropbox و Email بينما أهم ميزة والتي سبق وتحدثنا عنها هي إمكانية الحفظ التلقائي لرسائلك كل فترة معينة تحددها أنت لكن لا تنسى أن تقوم بحفظ نسخة إحتياطية يدويا عندما تصلك رسالة مهمة فلا تدري ربما تحذف رسائلك قبل أن يقوم التطبيق بحفظ نسخة منها.



تطبيق Easy Backup & Restore


تحتاج لتطبيق له القدرة أكبر من حفظ رسائلك النصية ؟ تطبيق Easy Backup & Restore يوفر لك ذلك ، فهو لا يكتفي بحفظ رسائلك النصية فقط بل أيضا الرسائل المرئية mms ، جدول إتصالاتك ، رزنامة برنامجك ، المحفوظات وغيرها من الأشياء التي قد تحتاجها مرة أخرى.




بينما يشترك مع سابقه في كونه يسمح بالحفظ في مساحة تخزين الهاتف وسحابات التخزين وكذا بطاقة الذاكرة الخارجية SD ، ونعم يمكنك أيضا برمجته على حفظ نسخة إحتياطية مما تريد كل فترة من الزمن ، وإذا كنت تملك روت في هاتفك فتطبيق Easy Backup يوفر لك أيضا ميزة حفظ نسخة من بيانات التطبيقات والتطبيقات بحد ذاتها.



خلاصة


للآسف هذا ما إستطعنا إيجاده بخصوص هذا المشكل ، لكن أهم ما يمكن قوله بخصوصه هو أن لا تيأس وأن تظل تبحث حتى تجد ظالتك ومبتغاك.


لا تسرع بالخروج ! إنضم للنقاش أسفل الموضوع وشاركنا رأيك ، هل سبق وتعرضت لهذا الموقف ؟ كيف حللته ؟ هل إستعملت إحدى الطرق التي طرحناها أعلاه ؟


ليست هناك تعليقات