مقارنة شاملة بين الهاتفين Samsung Galaxy S7 Edge و LG G5







لا شك من أن عام 2016 كان فأل خير على الشركات العالمية المصنعة للهواتف الذكية على غرار سامسونغ وال جي ووالذان اسدلى مطلع هذا العام عن هاتفين يعتبرين من الأفضل حاليا في المجال ألا وهما الهاتف Samsung Galaxy S7 Edge والهاتف LG G5 ، فالإحصائيات الأولية التي نشرتها الشركيتن وهذا بعض الوكالات والمواقع المتخصصة كشفت عن أرقام خيالية لم يكن أحد يتوقعها إذ كشف موقع كوري شهير متخصص في الإحصائيات والأرقام أن مبيعات شركة سامسونغ للهاتف الذكي S7 Edge وصلت إلى أكثر من 100 ألف وحدة خلال يومين بعد طرحه في الأسواق الكورية فقط فيما وصلت مبيعات منافستها الكورية أيضا ال جي Lg إلى اكثر من 15 الف وحدة خلال اليوم الواحد وهو مايعكس الثورة الكبيرة التي جاء بها الهاتفين للسوق العالمية في المجال. ولذا في مقالنا لنهار اليوم سنطرح لكم مقارنة شاملة ووافية لربما تسهل من إختياركم بين الهاتفين.


• التصميم والمواصفات الداخلية :



لنبدأ بالهاتف LG G5 ، والذي أعيد تصميمه كلية من البداية ليأتي بشكل جديد راقي وجذاب مقارنة بالمنتوجات السابقة لشركة ال جي LG إذ يأتي بسطح خارجي مصنوع من الألمنيوم وبحواف منحنية ومنسابة بشكل يطفي طابع أكثر من رائع على الهاتف كما تم طلاؤه بتقنية حديثة جدا تسمى ب Microdizing والتي تعطيه ألوان جد جذابة ومظهر مميز جدا. يمكننا الحديث عن بنية الهاتف الخارجية طوال اليوم، لكن مايستحق حقا الذكر في التصميم الخارجي للهاتف هو الخاصية التي أضافتها الشركة على الجزء السفلي من الهاتف وهو إمكانية نزع الجزء كليةً مع البطارية بسلاسة كبيرة وشكل مميز جدا أضاف للهاتف رونقًا كبيرًا.











من جانب آخر يأتي الهاتف الجديد من الشركة الكورية سامسونغ Samsung Galaxy S7 Edge ببنية مكونة من قليل من مادة الزجاج وكذا بعض المواد المعدنية الأخرى كالألمنيوم وهو ما ميزه عن سابقه ، كما يأتي بشكل إنسيابي جميل جدا وظهر منحني الحواف يجعلك تشعر بالراحة أثناء حمله. كما أتى الهاتف بسمك أكبر قليلا مما تعودنا عليه من سامسونغ وهذا بسبب زيادة حجم البطارية بعض الشيء.

بينما يشترك الهاتفان في خاصية ضد الماء إذ يمكن أن يبقى الهاتفان داخل مياه بعمق 1.5 متر ولمدة نصف ساعة كاملة دون أن يصبهما خش صغير وهذا بسبب البنية الخاصة التي وفرت فيهما لحمايته ضذ تسرب المياه ، وبالنسبة للمواصفات الداخلية لا يختلف الهاتفان كثيرا إذ يشتركان في كونهما يعملان بمعالج ثماني النواة من نوع كوالكوم Snapdragon 820 مع ذاكرة عشوائية (رام) تصل إلى 4 جيغابايت وهو مايجعل إستعمال الهاتفين أكثر سلاسة وخفة ويصعب عليك التفريق بينهما من حيث الآداء.

أيضا من حيث قارئ البصمات قامت شركة ال جي بوضعه في خلف الهاتف LG G5 فيما قررت سامسونغ إجراءا جديدا وهو دمجه مع زر الرئيسية في مقدمة الهاتف S7 Edge.






• البطارية :



يدعم كل من الهاتفين خاصية الشحن السريع Quick Charge 3.0 وذلك بفضل المعالج الرائع Snapdragon 820 ، لكن مستخدمي الهاتف Samsung Galaxy S7 Edge فقط من يمكنهم الإستمتاع بخاصية الشحن اللاسلكي التي وفرتها شركة سامسونغ في الهاتف ، من جهة اخرى جاء الهاتف LG G5 بشيء مميز وهو إمكانية نزع بطارية الهاتف كليةً وإستبدالها في حال حدث عطب ما وهو مالم يتوفر في الهاتف S7 Edge.





وبما أننا نتحدث عن موضوع البطاريات دعنا لاننسى سعة كل منهما، إذا جاء LG G5 ببطارية بسعة 2800 ميلي امبيرقابلة للنزع من نوع Li-Ion بينما أتى الهاتف S7 Edge ببطارية أكبر قليلا بسعة 3000 ميلي أمبير من نوع Li-Ion أيضا لكن مع عدم توفر خاصية نزع البطارية،


صحيح أن لبطارية الهاتف المقدم من شركة ال جي خصائص عديدة تميزه عن الهاتف من إنتاج منافستها الكورية أيضا سامسونغ لكن نتائج تجارب المستخدمين أظهرت العكس ، وإذا وعلى عكس تقارير عديدة للمستخدمين كشفت أن مدة بطارية LG G5 قد تستمر من 4 إلى 5 ساعات والشاشة مشتغلة تماما رفقة عدة أوامر بينما حقق الهاتف Galaxy S7 Edge تفوقا كبيرا على سابقه إذ يبقى لمدة تتجاوز 7 ساعات والشاشة مشتغلة أيضا.







• الشاشة ودقة الوضوح :



بأخذ لمحة عن شاشة الهاتفين نلاحظ أن شاشة الهاتف LG G5 تصغر بإنشين فقط عن الآخر إذ يقدر حجم الشاشة ب 5.3 إنش رفقة لوحة تحكم من نوع IPS LCD ودقة تصل إلى 2560×1440 أي عالي الجودة ، وهو ما قد يتمناه المستخدم في أي هاتف ذكي خصوصا وأن الشاشات IPS LCD تقدم دقة والوان واضحة جدا مع زوايا مشاهدة مميزة. أيضا رفقة دقة QHD والتي تزيد من جمالية الصورة وبهائها.


الهاتف Samsung Galaxy S7 Edge أتى بنفس مقاس هاتف ال جي أي 2560×1440 ولكن بحجم أكبر قليلا بـشاشة 5.5 إنش ، وأيضا بلوحة تحكم من نوع آخر أيضا مقارنة بالهاتف الأول فمن المعتاد أن سامسونغ تستعمل تقنية Super AMOLED والتي تجعل اللون الأسود أكثر قوة وتقدم الألوان الأخرى بوضوح غير متناهي. وكخلاصة يمكن القول أن هاذين الهاتفين من أفضل الهواتف على الإطلاق من حيث دقة وضوح شاشاتها.


• الكاميرا :











ما يهم أغلبية مستخدمي الهواتف الذكية في وقتنا الحالي جودة الصور الملتقطة بالهواتف مما جعل الشركات العالمية لإنتاجها تصب كامل إبداعاتها وتفكيرها في جعل دقة كاميرا الهاتف أكثر دقة ووضوح على غرار شركتا سامسونغ وال جي ، فلمن كان النصر في هاته النقطة ؟


بالنسبة للهاتف LG G5 جاء بنمط جديد من كاميرات الهواتف إذ زوّد بكاميرتين خلفيتين ذات دقة عالية جدا تصل إحداهما إلى 16 ميغابيكسل مزودة بتقنية IOS و Auto-Focus والأخرى 8 ميغابيكسل تسمح بإلتقاط زوايا أكبر في الصور ، بالنسبة لسامسونغ قررت هاته المرة خفض دقة كاميراتها (ميغابيكسل) مقابل إضاءة أفضل أثناء التصوير في المناطق المنخفضة الإضاءة (مثلما فعلت شركة جوجل مع سلسلة الهواتف الجديدة نيكسوس) إذ تأتي الكاميرا الخلفية للهاتف S7 Edge بدقة 12 ميغابيكسل مع نظام مزدوج للـ Auto-Focus يضمن سلاسة كبيرة وخفة أثناء التصوير.





وفيما يلي تجربة لتصوير نفس الإطار بكلا الهاتفين :




صورة ملتقطة بالهاتف LG G5 :







صورة لنفس الموقع ملتقطة بالهاتف Samsung Galaxy S7 Edge :







• نظام التشغيل والآداء :



يأتي LG G5 بنظام تشغيل الاندرويد مارشميلو 6.0 ، وقد قامت شركة ال جي في هاتفها هذا بعمل تحسينات كبيرة على الآداء وكذا تصميم واجهة المستخدم لتكون بنظام UI ، أما بالنسبة للجديد فلقد كان حذف الشركة لقائمة التطبيقات الكلية في الهاتف ، فلربما سيعجب هذا البعض وقد لا يعجبهم لكن يمكن إسترجاعها عبر تحميل إحدى تطبيقات التشغيل الكلية على غرار Nova Launcher.









هاتف Samsung Galaxy S7 Edge هو أيضا جاء بنظام المارشميلو ، سامسونغ بدورها قررت في هاتفها هذا عمل تحسينات على الآداء وتنظيف السوفتوير الداخلي للهاتف ولربما نسخة هذا الهاتف من TouchWiz تعتبر الأحسن والأفضل على الإطلاق ! .. مع إضافة لمسة جمالية رائعة أثناء التنقل بين الصفحات أو الدخول والخروج من التطبيقات والتي لا تشعر المستخدم تماما بالملل أثناء إستخدام الهاتف.


• الثمن والشراء



بالنسبة للأسعار والتي يريد معرفتها الكثيرون ، الهاتف Samasung S7 Edge يعتبر من أغلى الهواتف المطروحة في الأسواق حاليا بسعر يقارب 140 الف دينار جزائري (14 مليون سنتيم) هذا بعد طرحه في الأسواق الجزائرية أما بالنسبة للهاتف LG G5 فقد طرح في وكالات البيع المعتمدة لشركة ال جي في الجزائر بسعر 38 الف دينار جزائري (8 ملايين و300 الف سنتيم) وهو مايعتبر ثمن جد مميز نظرا للإمكانيات الهائلة التي يمتلكها الهاتف.


• خاتمة




السؤال الذي يطرحه نفسه بكثرة الآن هو ماذا يتوجب علي أن أشتري ؟ ، بكل تأكيد لا يمكن القول بأننا أخطأنا إن اشترينا إحدى الهاتفين عوّض الآخر فلكل منهما لمسة إبداعية خاصة به ولكل منهما مميزاتها الخاصة التي يرغب كل واحد منا أن تتوفر في هاتفه الذكي ، فكلاهما يتوفر على تصميم جد رائع يشعرك براحة لا تتوقعها وكلاهما له شاشة عالية الدقة وبألوان جد جذابة دون أن ننسى الكاميرا ذات الجودة العالية والتي ستنتقل بك إلى عالم آخر من فن التصوير ..


ليست هناك تعليقات